بَابُ المُنَـادَى

بَابُ المُنَـادَى
التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

 المتن:(بَابُ: المُنَادَى)
المُنَادَى خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ:
- المُفْرَدُ العَلَمُ.
- وَالنَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ.
- وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ المَقْصُودَةِ.
- وَالمُضَافُ.
- وَالمُشَبَّهُ بِالمُضَافِ.
فأَمَّا المفردُ العَلَمُ والنَّكِرَةُ المقصودَةُ فَيُبْنَيانِ على الضَّمِّ من غَيْرِ تَنْوينٍ، نحوُ: (يا زَيْدُ، يا رجلُ).
والثلاثةُ الباقيةُ منصوبةٌ لا غَيْرُ.
المنادى
(3)المُنادَى فِي اللُّغَةِ هُوَ:المطلوبُ إقبالُهُ مطلقاً،
وفِي اصْطِلاحِ النّحاةِ هُوَ: المطلوبُ إقبالُهُ بِـ (يا) أوْ إحدَى أخواتِهَا.

وأخواتُ (يا) هِيَ:


- الهمزةُ نحوُ: (أَزَيْدُ أَقْبِلْ).

- و(أيْ) نحوُ: (أَيْ إِبْرَاهِيمُ تَفَهَّمْ).

- و(أَيَا) نحوُ: أَيـَا شـَجَرَ الخَابُورِ مَا لَكَ مُورِقاً = كَأَنَّكَ لَمْ تَجْزَعْ عَلَى ابْنِ طَرِيفِ

- و(هَيَا) نحوُ: (هَيَا مُحَمَّدُ تَعَالَ).


ثُمَّ المنادَى عَلَى خمسةِ أنواعٍ:

(4) المُفرَدُ العَلَمُ، وقدْ مضَى فِي بابِ (لا) تَعْرِيفُ المُفرَدِ،
ومِثَالُهُ: (يا مُحَمَّدُ) و(يا فاطمةُ) و(يا محمَّدانِ) و(يا فاطمتانِ) و(يا محمَّدونَ) و(يا فاطماتُ).
(5) النّكرةُ المقصودةُ؛ وَهِيَ: التي يُقْصَدُ بِهَا وَاحِدٌ مُعَيَّنٌ مِمَّا يَصِحُّ إِطْلاقُ لَفْظِهَا عَلَيْهِ،
نحوُ: (يَا ظَالِـمُ) تريدُ واحداً بعينِهِ.
(6) النّكرةُ غيرُ المقصودةِ؛ وَهِيَ: التي يُقصدُ بهَا واحدٌ غيرُ معيَّنٍ،
نحْوُ قوْلِ الواعظِ: (يَا غَافِلاً تَنَبَّهْ)، فإنَّهُ لا يريدُ واحداً معيَّناً، بلْ يُريدُ كلَّ مَنْ يُطلقُ عَلَيْهِ لفظُ (غافل).

(7) المضافُ، نحوُ: (يَا طَالِبَ العِلْمِ اجْتَهِدْ).

(8) الشّبيهُ بالمضافِ، وهُوَ: مَا اتَّصَلَ بهِ شَيْءٌ مِن تمامِ معناهُ، سواءٌ أكانَ هذَا المُتَّصلُ بهِ:

-مرْفُوعاً بهِ، نحوُ: (يَا حَمِيداً فِعْلُهُ).

- أمْ كانَ مَنْصُوباً بهِ نحوُ: (يا حَافِظاً دَرْسَهُ).

- أمْ كانَ مجروراً بحَرْفِ جرٍّ يتعلَّقُ بهِ نحوُ: (يَا مُحِبّاً لِلْخَيْرِ).