القراءة

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

وَالخَبَرُ قِسْمَانِ:
مُفْرَدٌ، وَغَيْرُ مُفْرَدٍ.
فَالمُفْرَدُ نَحْوُ قَوْلِكَ: زَيْدٌ قَائِمٌ، والزَّيْدانِ قَائِمَانِ، والزَّيْدون قَائِمُونَ.

وَغَيْرُ المُفْرَد أَرْبَعَةُ أَشْيَاء:
الجَارُّ وَالمَجْرُورُ، وَالظَّرْفُ، وَالفِعْلُ مَعَ فَاعِلِهِ، وَالمُبْتَدَأُ مَعَ خَبَرِه... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر
وَهِيَ ثَلاَثَةُ أَشْيَاء:
- كَانَ وَأَخَوَاتُهَا.
- وَإِنَّ وَأَخَوَاتُهَا.
- وَظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُها.

(1) أي: بابُ بيانِ العواملِ، وتُسمَّى النَّواسِخَ الدَّاخلةَ على المبتدأ والخبرِ، لأنَّهَا تزيلُ حُكمَ المبتدأ والخبرِ، وهذه المناسبةُ... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

فَأَمَّا كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، فَإِنَّهَا تَرْفَعُ الاسْمَ، وَتَنْصِبُ الخَبَرَ.
وَهِيَ: كَانَ، وَأَمْسَى، وَأَصْبَحَ، وَأَضْحَى، وَظَلَّ، وَبَاتَ، وَصَارَ، وَلَيْسَ، وَمَا زَالَ، وَمَا انْفَكَّ، وَمَا فَتِئَ، وَمَا بَرِحَ، وَمَادَامَ، وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوُ: كَانَ، وَيَكُونُ، وَكُنْ،... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

وَأَمَّا إنَّ وَأَخَوَاتُهَا فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ.
وَهِيَ: إِنَّ، وَأَنَّ، وَلَكِنَّ، وَكَأَنَّ، وَلَيْتَ، وَلَعَلَّ.
تَقُولُ: (إِنَّ زَيْداً قَائِمٌ)، وَ(لَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ)، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
إنّ وأخواتها
(1) القِسْمُ الث... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

معاني (إنَّ) وأخواتها
وَمَعْنَى:
- إِنَّ وَأَنَّ لِلتَّوْكِيد.
- وَلَكِنَّ للاسْتِدْرَاك.
- وَكَأَنَّ للتَّشْبِيهِ.
- وَلَيْتَ للتَّمَنِّي.
- وَلَعَلَّ للتَّرَجِّي وَالتَّوَقُّع.
ومعْنَى التّرجِّي:

طلبُ الأمرِ المحبوب... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

وَأَمَّا ظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُها:
فَإِنَّها تَنْصِبُ المُبْتَدَأ وَالخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولاَنِ لَهَا.
وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ، وَرَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ، وَاتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ، وَسَمِعْتُ.
تَقُولُ: (ظَنَنْتُ زَيْداً مُنْطَلِقاً)، و(رَأيت... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

باب النعـت
النَّعْتُ: تَابِعٌ لِلْمَنْعُوتِ في رَفْعِهِ وَنَصْبِهِ وَخَفْضِهِ، وَتَعْرِيفِهِ وَتَنْكِيرهِ. 
تقولُ: (قَامَ زَيْدٌ العَاقِلُ)، وَ(رَأَيْتُ زَيْداً العَاقِلَ)، وَ(مَرَرْتُ بِزَيْدٍ العَاقِلِ).

النعت
(1)النّعتُ فِ... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

وَالْمَعْرِفَةُ خَمْسَةُ أَشْيَاء: 
- الاسْمُ المُضْمَرُ، نَحْوُ: أَنَا وَأَنْتَ.
- وَالاسْمُ الْعَلَمُ، نَحْوُ: زَيْدٍ وَمَكَّةَ. 
- وَالاسْمُ المُبْهَمُ، نَحْوُ: هَذَا وَهَذِهِ وَهَؤُلاءِ.
- وَالاسْمُ الَّذِي فِيهِ الأَلِفُ وَاللاَّمُ، نَحْوُ: الرَّجُلِ وَالغُلاَمِ.
- وَمَا أُض... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

النكرة
وَالنَّكِرَةُ: كُلُّ اسْمٍ شَائِعٍ في جِنْسِهِ لا يَخْتَصُّ بِهِ وَاحِدٌ دُونَ آخَرَ،وَتَقْرِيبُهُ: كُلُّ مَا صَلَحَ دُخُولُ الأَلِفِ وَاللاَّمِ عَلَيْهِ، نَحْوُ: الرَّجُلِ وَالْفَرَسِ .

النكرة:
(4) النّكرةُ هِيَ:كلُّ اسْمٍ وُ... قراءة المزيد

التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

 العَطْفُ
وَحُروفُ العَطْفِ عَشَرَةٌ،وَهِيَ: الوَاوُ، وَالفَاءُ، وَثُمَّ، وأَوْ، وأَمْ، وإِمَّا، وبَلْ، ولاَ، وَلَكِن، وَحَتَّى في بَعْضِ المَوَاضِعِ.
فَإِنْ عَطَفْتَ عَلَى مَرْفُوع رَفَعْتَ، أَوْ عَلَى مَنْصُوبٍ نَصَبْتَ، أَوْ عَلَى مَخْفُوضٍ خَفَضْتَ، أَو... قراءة المزيد