التصنيفات:
لا يوجد تصنيفات
وَأَمَّا ظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُها:
فَإِنَّها تَنْصِبُ المُبْتَدَأ وَالخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولاَنِ لَهَا.
وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ، وَرَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ، وَاتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ، وَسَمِعْتُ.
تَقُولُ: (ظَنَنْتُ زَيْداً مُنْطَلِقاً)، و(رَأيتُ عَمْرًا شَاخِصاً)، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
ظنّ وأخواتها
القسمُ الثَّالثُ مِن نواسخِ المبتدأِ والخبرِ:
(ظننتُ) وأخواتُهَا أيْ نظائرُهَا فِي العملِ
وَهِيَ تدخلُ عَلَى المبتدأِ والخبرِ فتنصبُهمَا جميعاً.
ويقالَ للمبتدأِ مفعولٌ أوَّلُ، وللخبرِ مَفْعُولٌ ثانٍ.
وهذَا القسمُ عشرةُ أَفْعَالٍ:
الأوَّلُ: (ظَنَنْتُ) نحوُ: (ظَنَنْتُ مُحَمَّداً صَدِيقاً).
الثَّانِي: (حَسِبْتُ) نحوُ: (حَسِبْتُ المَالَ نَافِعاً).
الثَّالثُ: (خِلْتُ) نحوُ: (خِلْتُ الحَدِيقَةَ مُثْمِرَةً).
الرَّابعُ: (زَعَمْتُ) نحوُ: (زَعَمْتُ بَكْراً جَرِيئاً).
الخامسُ: (رَأَيْتُ) نحوُ: (رَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ مُفْلِحاً).
السَّادسُ: (عَلِمْتُ) نحوُ: (عَلِمْتُ الصِّدْقَ مُنْجِياً).
السَّابعُ: (وَجَدْتُ) نحوُ: (وَجَدْتُ الصَّلاحَ بَابَ الخَيْرِ)
الثَّامنُ: (اتَّخذْتُ) نحوُ: (اتخذْتُ مُحَمَّداً صَدِيقاً).
التَّاسعُ: (جَعَلْتُ) نحوُ: (جَعَلْتُ الذَّهَبَ خَاتَماً).
العاشرُ: (سَمِعْتُ) نحوُ: (سَمِعْتُ خَلِيلاً يَقْرَأُ).
وهذِهِ الأَفْعَالُ العشرةُ تَنْقَسِمُ إلَى أرْبَعَةِ أقسامٍ:
القِسْمُ الأوَّلُ:يفيدُ ترجيحَ وقوعِ الخبرِ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وحَسِبْتُ، وخِلْتُ، وزَعَمْتُ.
القِسْمُ الثَّانِي: يفيدُ اليقينَ وتحقيقَ وقوعِ الخبرِ، وهُوَ ثلاثةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: رأيتُ، وعلمتُ، ووجدتُ.
القسمُ الثَّالثُ: يفيدُ التّصييرَ والانتقالَ، وهُوَ فعلانِ، وهمَا: اتَّخذتُ، وجعلتُ.
القسمُ الرَّابعُ: يفيدُ النّسبةَ فِي السّمعِ، وهُوَ فِعْلٌ واحدٌ، وهُوَ سمعتُ.
تدريبٌ عَلَى الإعراِبِ
أعْرِب الجملَ الآتيَةَ:
{إنَّ إبراهيمَ كانَ أمَّةً}
كأنَّ القمرَ مصباحٌ
حسبتُ المالَ نافعاً
ما زالَ الكتابُ رفيقِي.
الجوابُ:
1-إنَّ: حَرْفُ توكيدٍ ونصبٍ، يَنْصِبُ الاسْمَ ويَرْفَعُ الخبرَ.
وإبراهيمَ: اسْمُ إنَّ مَنْصُوبٌ بهِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
كانَ: فِعْلٌ مَاضٍ ناقصٌ، يَرْفَعُ الاسْمَ ويَنْصِبُ الخبرَ، واسمُهُ ضميرٌ مستترٌ فيهِ جوازاً تقديرُه هُوَ يعودُ عَلَى إبراهيمَ.
أمَّةً: خبرُ كانَ مَنْصُوبٌ بهِ وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
والجملةُ مِن كانَ واسمِهِ وخبرِهِ فِي محلِّ رفْعِ خبرِ (إنَّ).
2-كأنَّ: حَرْفُ تشبيهٍ ونصبٍ، يَنْصِبُ الاسْمَ ويَرْفَعُ الخبرَ.
والقمرَ: اسْمُ كأنَّ مَنْصُوبٌ بهِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
ومصباحٌ: خبرُ كأنَّ مرفُوعٌ بهِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ.
3-حسب: فِعْلٌ مَاضٍ مبنِيٌّ عَلَى فتحٍ مقدَّرٍ عَلَى آخرِهِ منع مِن ظهُورِهِ اشتغالُ المحلِّ بالسُّكُونِ العارضِ لدفعِ كراهةِ توالِي أربعِ متحركاتٍ فيمَا هُوَ كالكلمةِ الواحدةِ.
والتَّاء :ضميرُ المُتكلِّمِ فَاعِلُ حَسِبَ، مبنِيٌّ عَلَى الضّمِ فِي محلِّ رفْعٍ.
والمالَ: مَفْعُولٌ أوَّلُ لحسب مَنْصُوبٌ بهِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
ونافعاً: مَفْعُولٌ ثانٍ لحسب مَنْصُوبٌ بهِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
4-مَا: حَرْفُ نفِيٍ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لا مَحَلَّ لهُ من الإعْرَابِ.
وزالَ: فِعْلٌ مَاضٍ ناقصٌ يُرْفَعُ الاسْمَ ويُنْصَبُ الخبرَ.
والكتابُ: اسْم زالَ مرفُوعٌ بهِ، وعَلامَةُ رفْعِهِ ضمَّةٌ ظَاهِرةٌ فِي آخِرِهِ.
ورفيق: خبرُ زالَ مَنْصُوبٌ بهِ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ فتحةٌ مُقدَّرةٌ عَلَى آخرِهِ منَعَ مِن ظهُورِهَا اشتغالُ المحلِّ بحركةِ المناسبةِ لياءِ المُتكلِّمِ، ورفيق مضافٌ، وياءُ المُتكلِّمِ مضافٌ إليْهِ بُنِيَ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ خفضٍ.