المعرفة

المعرفة
التصنيفات: لا يوجد تصنيفات

وَالْمَعْرِفَةُ خَمْسَةُ أَشْيَاء: 
- الاسْمُ المُضْمَرُ، نَحْوُ: أَنَا وَأَنْتَ.
- وَالاسْمُ الْعَلَمُ، نَحْوُ: زَيْدٍ وَمَكَّةَ. 
- وَالاسْمُ المُبْهَمُ، نَحْوُ: هَذَا وَهَذِهِ وَهَؤُلاءِ.
- وَالاسْمُ الَّذِي فِيهِ الأَلِفُ وَاللاَّمُ، نَحْوُ: الرَّجُلِ وَالغُلاَمِ.
- وَمَا أُضِيفَ إِلى وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الأَرْبَعَة.

المعرفة وأقسامها

اعلَمْ أنَّ الاسْمَ ينقسمُ إلَى قِسْمَيْنِ: 
الأوَّلُ: النّكرةُ، ستأتِي. 
والثَّانِي: المعرفةُ،
وَهِيَ: اللفظُ الذي يدلُّ عَلَى مُعَيَّنٍ.
وأقسامُهَا خمسةٌ: 
القِسْمُ الأوَّلُ: المضمرُ أو الضّميرُ.
-وهُوَ مَا دَلَّ عَلَى متكلِّمٍ، نحوُ: أنا.
-أوْ مُخَاطَبٍ نحوُ: أَنْتَ.
-أوْ غائبٍ نحوُ: هُوَ.
ومنْ هُنا تعلَمُ أنَّ الضَّميرَ ثلاثةُ أنواعٍ. 
النّوعُ الأوَّلُ:مَا وُضِعَ للدلالةِ عَلَى المُتكلِّمِ وهُوَ كلمتانِ وهما: (أنَا) للمتكلِّمِ وحدَهُ، و(نحنُ) للمتكلِّمِ المعظِّمِ نفسَهُ أوْ مَعَهُ غيرُهُ. 
والنّوعُ الثَّانِي: 
مَا وُضِعَ للدلالةِ عَلَى المُخاطَبِ وهُوَ خمسةُ ألفاظٍ، وَهِيَ: 
-(أنتَ) بفتحِ التَّاءِ للمُخاطَبِ المذكَّرِ المُفرَدِ.
-و(أنتِ) بكسرِ التَّاءِ للمخاطَبةِ المؤنَّثةِ المُفرَدةِ.
-و(أنتُمَا) للمُخاطَبِ المُثنَّى مذكَّراً كانَ أوْ مؤنثاً.
-و(أنتُمْ) لجمْعِ الذّكورِ المخاطَبِينَ.
-و(أنتُنَّ) لجمْعِ الإناثِ المخاطَباتِ.
والنّوعُ الثَّالثُ: 
مَا وُضِعَ للدلالةِ عَلَى الغائبِ، وهُوَ خمسةُ ألفاظٍ أيضاً، وَهِيَ: 
-(هُوَ) للغائبِ المذكَّرِ المُفرَدِ. 
-و(هيَ) للغائبةِ المؤنَّثةِ المُفرَدةِ.
-و(هُما) للمُثنَّى الغائبِ مطلقاً، مذكَّراً كانَ أوْ مؤنثاً.
-و(هُم) لجمْعِ الذّكورِ الغائبينَ.
-و(هُنَّ) لجمْعِ الإناثِ الغائباتِ. 
وتقدَّمَ هذَا البيانُ فِي بحثِ الفَاعِلِ وفِي بحثِ المبتدأِ والخبرِ. 
القِسْمُ الثَّانِي من المعرفةِ:العَلَمُ: وهُوَ مَا يدلُّ عَلَى معيَّنٍ بدونِ احتياجٍ إلَى قرينةِ تَكَلُّمٍ أوْ خطابٍ أوْ غيرِهِمَا.
وهُوَ نوعانِ: 
-مذكَّرٌ نحوُ: (مُحَمَّدٌ) و(إبراهيمُ) و(جبلٌ).
-ومُؤنَّثٌ نحوُ: (فاطمةُ) و(زينبُ) و(مكةُ). 
القسمُ الثَّالثُ: 
الاسْمُ المُبْهَمُ.
وهُوَ نوعانِ: 
- اسْمُ الإشارةِ.
-والاسْمُ الموصولُ. 
أمَّا اسْمُ الإشارةِ 
فهُوَ: مَا وُضِعَ ليدلَّ عَلَى معيَّنٍ بواسطةِ إشارةٍ حسيَّةٍ أوْ معنويَّةٍ، ولهُ ألفاظٌ معيَّنةٌ، وَهِيَ: 
-(هذا) للمذكَّرِ المُفرَدِ.
-و(هذهِ) للمفردةِ المؤنَّثةِ.
-و(هذانِ) أوْ (هَذَيْنِ) للمُثنَّى المُذكَّرِ.
-و(هاتانِ) أوْ (هاتيْنِ) للمُثنَّى المُؤنَّثِ.
-و(هؤلاءِ) للجمْعِ مطلقاً. 
وأمَّا الاسْمُ الموصولُ
فهُوَ: مَا يدلُّ عَلَى معيَّنٍ بواسطةِ جملةٍ أوْ شبهِهَا تُذكرُ بعدَهُ ألبتةَ وتُسمَّى صِلَةً.
وتكونُ مشتملةً عَلَى ضميرٍ يطابقُ الموصولَ ويُسمَّى عائداً.
ولهُ ألفاظٌ معيَّنةٌ أيضاً، وَهِيَ: -(الَّذي) للمُفْرَدِ المُذكَّرِ.
-و(التي) للمفردةِ المؤنَّثةِ.
-و(اللَّذانِ) أوْ (اللَّذيْنِ) للمُثنَّى المُذكَّرِ.
-و(اللَّتانِ) أوْ (اللَّتيْنِ) للمُثنَّى المُؤنَّثِ.
-و(الَّذِين) لجمْعِ الذّكورِ ز
-و(اللائِي) لجمْعِ الإناثِ. 
القسمُ الرَّابعُ:
المُحَلَّى بالألفِ واللامِ، وهُوَ: كلُّ اسْمٍ اقترنتْ بهِ (أل) فأفادتْهُ التّعريفَ؛ نحوُ: (الرّجلُ، والكتابُ، والغلامُ، والجَاريةُ).
والقسمُ الخامسُ: 
الاسْمُ الذي أُضِيفَ إلَى واحدٍ من الأرْبَعَةِ المتقدِّمةِ فاكتسبَ التّعريفَ من المضافِ إليْهِ، نحْوُ: (غُلامُكَ) و(غُلامُ مُحَمَّدٍ) و(غُلامُ هَذاَ الرَّجُلِ) و(غُلامُ الذي زَارَنَا أَمْسِ) و(غُلامُ الأُسْتَاذِ).
وأعرفُ هذِهِ المعارفِ بعْدَ لفظِ الجلالةِ:
الضّميرُ، ثُمَّ العَلَمُ، ثُمَّ اسْمُ الإشارةِ، ثُمَّ الاسْمُ الموصولُ، ثُمَّ المُحَلَّى بأل، ثُمَّ المضافُ إليْهَا. 
والمضافُ فِي رتبةِ المضافِ إليْهِ، إلاَّ المضافَ إلَى الضَّميرِ فإنَّهُ فِي رُتبةِ العَلَمِ، واللَّهُ أعلمُ.