التصنيفات:
لا يوجد تصنيفات
فَأَمَّا كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، فَإِنَّهَا تَرْفَعُ الاسْمَ، وَتَنْصِبُ الخَبَرَ.
وَهِيَ: كَانَ، وَأَمْسَى، وَأَصْبَحَ، وَأَضْحَى، وَظَلَّ، وَبَاتَ، وَصَارَ، وَلَيْسَ، وَمَا زَالَ، وَمَا انْفَكَّ، وَمَا فَتِئَ، وَمَا بَرِحَ، وَمَادَامَ، وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوُ: كَانَ، وَيَكُونُ، وَكُنْ، وَأَصْبَحَ، وَيُصْبِحُ، وَأَصْبِحْ.
تَقُولُ: كَانَ زَيْدٌ قَائِماً، وَلَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصاً، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
كان وأخواتها
(5) القِسْمُ الأوَّلُ مِن نواسخِ المبتدأِ والخبرِ (كانَ) وأخواتُهَا، أيْ: نظائرُهَا فِي العملِ.
وهذَا القسمُ يدخلُ عَلَى المبتدأِ فيُزيلُ رفعَهُ الأوَّلَ، وَيُحْدِثُ لهُ رفعاً جديداً، ويُسمَّى المبتدأُ اسْمَهُ،
ويدخلُ عَلَى الخبرِ فينصبُهُ، ويُسمَّى خبرَهُ.
وهذَا القسمُ ثلاثةَ عشرَ فِعلاً.
(6) الأوَّلُ: (كانَ) وهُوَ يُفيدُ اتَّصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي الماضِي:
-إمَّا مَعَ الانقطاعِ، نحوُ: (كَانَ مُحَمَّدٌ مُجْتَهِداً).
-وإمَّا مَعَ الاستمرارِ، نحوُ: {وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا}.
(7) الثَّانِي: (أَمْسَى) وهُوَ يفيدُ اتِّصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي المساءِ، نحوُ: (أَمْسَى الجَوُّ بَارِداً).
(8)الثَّالثُ: (أَصْبَحَ) وهُوَ يفيدُ اتِّصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي الصّباحِ، نحوُ: (أَصْبَحَ الجَوُّ مُكْفَهِرًّا).
(9) الرَّابعُ: (أَضْحَى) وهُوَ يفيدُ اتصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي الضّحَى، نحوُ: (أَضْحَى الطَّالِبُ نَشِيطاً).
(10) الخامسُ: (ظَلَّ) وهُوَ يفيدُ اتصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي جميعِ النّهارِ، نحوُ: {ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَداً}.
(11)السَّادسُ: (بَاتَ) وهُوَ يفيدُ اتصافَ الاسْمِ بالخبرِ فِي وقتِ البياتِ، وهُوَ الليلُ، نحوُ: (بَاتَ مُحَمَّدٌ مَسْرُوراً).
(12) السَّابعُ: (صَارَ) وهُوَ يفيدُ تحوُّلَ الاسْمِ مِن حالتِهِ إلَى الحالةِ التي يدلُّ عليْهَا الخبرُ، نحوُ: (صَارَ الطِّينُ إِبْرِيقاً).
(13) الثَّامنُ: (لَيْسَ) وهُوَ يفيدُ نفْيَ الخبرِ عن الاسْمِ فِي وقتِ الحالِ، نحوُ: (لَيْسَ مُحَمَّدٌ فَاهِماً).
(14)التَّاسعُ والعاشرُ والحادِي عشرَ والثَّانِي عشرَ: (مَازَالَ) و(مَا انْفَكَّ) و(مَا فَتِئَ) و(مَا بَرِحَ)، وهذِهِ الأرْبَعَةُ تدلُّ عَلَى ملازمةِ الخبرِ للاسْمِ حسبمَا يقتضيهِ الحالُ.
نحوُ: (مَازَالَ إِبْرَاهِيمُ مُنْكِراً) ونحوُ: (مَا بَرِحَ عَلِيٌّ صَدِيقاً مُخْلِصاً).
(15) الثَّالثَ عشرَ: (مَا دَامَ) وهُوَ يفيدُ ملازمةَ الخبرِ للاسْمِ أيضاً، نحوُ: (لا أَعْذِلُ خَالِداً مَا دُمْتُ حَيّاً).
وتَنْقَسِمُ هذِهِ الأَفْعَالُ- مِن جهةِ العملِ- إلَى ثلاثةِ أقسامٍ:
القِسْمُ الأوَّلُ:
مَا يعملُ هذَا العملَ- وهُوَ رفْعُ الاسْمِ ونصبُ الخبرِ- بشرطِ تقدُّمِ (مَا) المصدريَّةِ الظّرفيَّةِ عَلَيْهِ، وهُوَ فِعْلٌ واحدٌ، وهُوَ (دَامَ).
القِسْمُ الثَّانِي:
مَا يعملُ هذَا العملَ بشرطِ أن يتقدَّمَ عَلَيْهِ نفيٌ، أو استفهامٌ، أوْ نهْيٌ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: (زَالَ) و(انْفَكَّ) و(فَتِئَ) و(بَرِحَ).
القسمُ الثَّالثُ:
مَا يعملُ هذَا العملَ بغيرِ شرطٍ؛ وهُوَ ثمانيَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ الباقِي.
وتَنْقَسِمُ هذِهِ الأَفْعَالُ مِن جهةِ التّصرُّفِ إلَى ثلاثةِ أقسامٍ:
القِسْمُ الأوَّلُ:
مَا يتصرفُ فِي الفِعْليَّةِ تصرُّفاً كاملاً، بمعْنَى أنَّهُ يأْتِي منْهُ المَاضِي والمضَارِعُ والأمرُ، وهُوَ سبعةُ أَفْعَالٍ وَهِيَ: كانَ، وأمسَى، وأصبحَ، وأضحَى، وظلَّ، وباتَ، وصارَ.
القِسْمُ الثَّانِي:
مَا يتصرفُ فِي الفِعْليَّةِ تصرفاً ناقصاً، بمعْنَى أنَّهُ يأْتِي منْهُ المَاضِي والمضَارِعُ ليْسَ غيْرُ، وهُوَ أرْبَعَةُ أَفْعَالٍ، وَهِيَ: فتِئَ، وانفكَّ، وبرِحَ، وزالَ.
القسمُ الثَّالثُ:
مَا لا يتصرفُ أصلاً، وهُوَ فعلانِ: أحدُهمَا (ليسَ) اتِّفاقاً، والثَّانِي: (دامَ) عَلَى الأصحِّ.
وغيرُ المَاضِي مِن هذِهِ الأَفْعَالِ يعملُ عملَ الماضي، نحْوُ قوْلِهِ تعالَى: {وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ}، و{لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ}، {تَاللَّهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}.