التصنيفات:
لا يوجد تصنيفات
وَأَمَّا إنَّ وَأَخَوَاتُهَا فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ.
وَهِيَ: إِنَّ، وَأَنَّ، وَلَكِنَّ، وَكَأَنَّ، وَلَيْتَ، وَلَعَلَّ.
تَقُولُ: (إِنَّ زَيْداً قَائِمٌ)، وَ(لَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ)، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
إنّ وأخواتها
(1) القِسْمُ الثَّانِي مِن نواسخِ المبتدأِ والخبرِ (إنَّ) وأخواتُهَا، أيْ: نظائرُهَا فِي العملِ،
وَهِيَ تدخلُ عَلَى المبتدأِ والخبرِ، فتنْصِبُ المبتدأَ ويُسمَّى اسمَهَا، وترفْعُ الخبرَ- بمعْنَى أنَّهَا تجدِّدُ لهُ رفعاً غيرَ الذي كانَ لهُ قبْلَ دخولهَا- ويُسمَّى خبرَهَا، وهذِهِ الأدواتُ كلُّهَا حروفٌ، وَهِيَ ستَّةٌ.
(2) الأوَّلُ: (إِنَّ) بكسرِ الهمزةِ.
(3) الثَّانِي: (أَنَّ) بفتحِ الهمزةِ.
وهمَا يدلاَّنِ عَلَى التّوكيدِ.
ومعنَاهُ تقويَةُ نسبةِ الخبرِ للمبتدأِ، نحْوُ (إِنَّ أَبَاكَ حَاضِرٌ) ونحوُ: (عَلِمْتُ أَنَّ أَبَاكَ مُسَافِرٌ).
(4) الثَّالثُ: (لكنَّ) ومعنَاهُ الاستدراكُ، وهُوَ: تعقيبُ الكلاَمِ بنفِيِ مَا يُتَوَهَّمُ ثبوتُهُ أوْ إثباتُ مَا يُتَوَهَّمُ نَفْيُهُ، نحوُ: (مُحَمَّدٌ شُجَاعٌ لَكِنَّ صَدِيقَهُ جَبَانٌ).
(5)الرَّابعُ: (كَأَنَّ) وهُوَ يدلُّ عَلَى تشبيهِ المبتدأِ بالخبرِ، وهُوَ (كَأَنَّ الجَارِيَةَ بَدْرٌ).
(6) الخامسُ (لَيْتَ) ومعنَاهُ التّمنِّي، وهُوَ: طلبُ المستحيلِ أوْ مَا فيهِ عُسرٌ، (لَيْتَ الشَّبَابَ عَائِدٌ) ونحوُ: (لَيْتَ البَلِيدَ يَنْجَحُ).
(7)السَّادسُ: (لَعَلَّ) وهُوَ يدلُّ عَلَى التّرجِّي أو التّوقُّعِ.