التصنيفات:
لا يوجد تصنيفات
باب البَدَل
إِذَا أُبْدِلَ اسْمٌ مِنِ اسْمٍ أَوْ فِعْلٌ مِن فِعْلٍ تَبِعَهُ في جَمِيعِ إِعْرَابِهِ.
وَهُوَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ:
- بَدَلُ الشَّيْءِ مِنَ الشَّيْءِ.
- وَبَدَلُ البَعْضِ مِنَ الكُلِّ.
- وَبَدَلُ الاشْتِمَالِ.
- وَبَدَلُ الغَلَطِ.
نَحْوُ قَوْلِكَ: (قَامَ زَيْدٌ أَخُوكَ)، وَ(أَكَلْتُ الرَّغِيفَ ثُلُثَهُ)، وَ(نَفَعَنِي زَيْدٌ عِلْمُهُ)، وَ(رَأَيْتُ زَيْداً الفَرَسَ)، أَرَدْت أَنْ تَقُول:
رَأَيْتُ الفَرَس فَغَلِطْت فَأَبْدَلْت زَيْداً مِنْهُ.
البدل، وحكمه(1)
البَدَلُ معنَاهُ فِي اللُّغَةِ: العِوَضُ، تقُولُ: استبدَلْتُ كذَا بكذَا، وأبْدَلْتُ كذَا مِن كذَا؛ تريدُ أنَّكَ اسْتَعَضْتَهُ منهُ.
وهُوَ فِي اصْطِلاحِ النَّحْويينَ:(التَّابعُ المقصودُ بالحُكمِ بلا واسطةٍ).
وحكمُهُ أنَّهُ يتبعُ المبدَلَ منْهُ فِي إعرابِهِ.
عَلَى معْنَى:
-أنَّهُ إنْ كانَ المُبْدَلُ منْهُ مرْفُوعاً كانَ البدَلُ مرْفُوعاً، نحوُ: (حَضَرَ إِبْرَاهِيمُ أَبُوكَ).
-وإنْ كانَ المُبدَلُ منْهُ مَنْصُوباً كانَ البدَلُ مَنْصُوباً، نحوُ: (قَابَلْتُ إِبْرَاهِيمَ أَخَاكَ).
-وإنْ كانَ المبدلُ منْهُ مخفوضاً كانَ البدلُ مخفوضاً، نحوُ: (أَعْجَبَتْنِي أَخْلاَقُ مُحَمَّدٍ خَالِكَ).
-وإنْ كانَ المبدَلُ منْهُ مَجْزُوماً كانَ البدَلُ مَجْزُوماً، نحوُ: (مَنْ يَشْكُرْ رَبَّهُ يَسْجُدْ لَهُ يَفُزْ).
أنواع البدل:
(2) البدلُ عَلَى أرْبَعَةِ أنواعٍ:
النّوعُ الأوَّلُ:بدلُ الكُلِّ من الكُلِّ، ويُسمَّى البدلَ المطابِقَ.
وضابطُهُ:
أن يكونَ البدلُ عيْنَ المبدَلِ منهُ، نحوُ: (زَارَنِي مُحَمَّدٌ عَمُّكَ).
النّوعُ الثَّانِي:بدلُ البعضِ من الكلِّ.
وضابطُهُ: أن يكونَ البدلُ جزءاً من المبدلِ منهُ، سواءٌ أكانَ أقلَّ من الباقي أمْ مساوياً لهُ أمْ أكثرَ منهُ، نحوُ: (حَفِظْتُ القُرْآنَ ثُلُثَهُ) أوْ (نِصْفَهُ) أوْ (ثُلُثَيْهِ) ويجبُ فِي هذَا النّوعِ أن يضافَ إلَى ضميرٍ عائدٍ إلَى المبدَلِ منهُ، كمَا رأيتَ.
النّوعُ الثَّالثُ: بدلُ الاشتمالِ.
وضابطُهُ: أن يكونَ بيْنَ البدلِ والمبدَلِ منْهُ ارتباطٌ بغيرِ الكليَّةِ والجزئيَّةِ، ويجبُ فيهِ إضافةُ البدلِ إلَى ضميرٍ عائدٍ إلَى المبدَلِ منْهُ أيضاً، نحوُ: (أَعْجَبَتْنِي الجَارِيَةُ حَدِيثُهَا) و(نَفَعَنِي الأُسْتَاذُ حُسْنُ أَخْلاَقِهِ).
النّوعُ الرَّابعُ: بدلُ الغلَطِ.
وهذَا النّوعُ عَلَى ثلاثةِ أضرُبٍ:
1-بدلُ البدَاءِ.
وضابطُهُ: أن تقصدَ شيئاً فتقُولُهُ، ثُمَّ يظهرُ لكَ أنَّ غيرَهُ أَفْضَلُ منْهُ فتعدِلُ إليْهِ.
وذلكَ كمَا لوْ قلْتَ: (هَذِهِ الجَارِيَةُ بَدْرٌ) ثُمَّ قلْتَ بعْدَ ذلكَ: (شَمْسٌ).
2-بدلُ النِّسْيانِ.
وضابطُهُ: أن تبنِيَ كلامَكَ فِي الأوَّلِ عَلَى ظنٍّ، ثُمَّ تعلَمَ خطأَهُ فتعِدَلَ عنْهُ.
كمَا لوْ رأيتَ شبحاً مِن بعيدٍ فظننْتَهُ إنساناً فقلْتَ: (رَأَيْتُ إِنْسَاناً) ثُمَّ قَرُبَ مِنْكَ فوجدتَهُ (فَرَساً) فقلْتَ: (فَرَساً).
3-بدلُ الغلَطِ.
وضابطُهُ: أن تريدَ كلاماً فيسبِقَ لسانُكَ إلَى غيرِهِ وبعْدَ النّطقِ تعدِلُ إلَى مَا أردْتَ أوَّلاً.
نحوُ: (رَأَيْتُ مُحَمَّداً الفَرَسَ).